فصل: ثم دخلت سنة سبع وعشرين ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة ست وعشرين ومائة فمن الحوادث فيها

قتل خالد بن عبد الله القسري وكان قد عمل لهشام خمس عشرة سنة إلا ستة أشهر علىالعراق خراسان فلما ولي يوسف بن عمر أخذه وحبسه وعذبه لأحل انكسار الخراج فكتبهشام بتخلية سبيله فخلي سبيله في شوال سنة إحدى وعشرين فخرج إلى ناحية هشام فلم

يأذن له في القدوم عليه وخرج يد بن علي فقتل‏.‏ وكتب يوسف إلى هشام‏:‏ إن أهل هذا البيتمن بني هاشم قد كانوا هلكوا جوعًا حتى كانت لقمة أحدهم قوت عياله‏.‏ فلما ولي خالدالعراق أعطاهم الأموال فقووا بها فتاقت نفوسهم إلى طلب الخلافة وما خرج زيد إلا عن رأي

خالد فقال لرسوله‏:‏ كذبت وكذب من أرسلك لسنا نتهم خالدًا في طاعة وأقام خالد بدمشق حتى هلك هشام‏.‏وقام الوليد فكتب إلى خالد أن أمير المؤمنين قد علم حال الخمسين ألف ألف فأقدم على أمير

المؤمنين فقدم فقال له‏:‏ أين ابنك قال‏:‏ كنا نراه عند أمير المؤمنين قال‏:‏ لا ولكنك خلفته للفتنة فقال‏:‏ قد علم أمير المؤمنين أنّا أهل بيت طاعة فقال‏:‏ لتأبين به أو لأزهقن نفسك فقال له‏:‏ هذاالذي أردت وعليه عولت والله لو كان تحت قدمي ما رفعتها فأمر الوليد صاحب حرسه

بتعذيبه فعذبه فصبر فحبسه فقدم يوسف بن عمر فقال‏:‏ أنا أشتريه بخمسين ألف ألف

فأرسل الوليد إلى خالد يخبره ويقول‏:‏ إن كنت تضمنها وإلا دفعتك إليه فقال‏:‏ ما عهدت العرب

تباع‏.‏

فدفعه إلى يوسف فعذبه مرارًا ثم أتى بعود فوضعه على قدميه وقامت عليه الرجال حتى

كسرة قدماه فوالله ما تكلم ولا عبس ثم على ساقيه حتى كسرتا ثم على فخذيه ثم على

حقويه ثم على صدره حتى مات‏.‏

ودفن بناحية الحيرة وذلك في المحرم سنة ست وعشرين ومائة‏.‏وفيها‏:‏ قتل الوليد بن يزيد قد ذكرنا أن الوليد كان مشتغلًا باللعب واللهو معرضًا عن الدينقبل الخلافة فلما وليها زاد ذلك فثقل أمره على رعيته وكرهوه ثم ضم إلى ذلك أنه فسد أمرهمع بني عمه ومع اليمانية وهي أعظم جند الشام فضرب سليمان بن هشام مائة سوط وحلقرأسه ولحيته وغربه إلى عمان فحبسه بها فلم يزل بها حتى قتل الوليد وغضب الوليد علىخالد بن عبد الله وكان يسميه يوسف الفاسق ورماه بنو هاشم بالكفر والزندقة وغشيان

أمهات أولاد أبيه‏.‏ وقالوا إنه اتخذ مائة جامعة وكتب على كل جامعة اسم رجل من بني أميةليقتله بها وكان أشدهم فيه قولًا ابن عمه يزيد بن الوليد بن عبد الملك وكان الناس إلى قوله

أميل لأنه كان يظهر النسك ويقول‏:‏ ما يسعنا الرضى بالوليد حتى حمل الناس على الفتك به

وأجمع على قتله قوم من قضاعة واليمانية من أهل دمشق خاصة فأتى قوم منهم خالد بن عبد

الله فدعوه إلى أمرهم فلم يجبهم قالوا‏:‏ فاكتم علينا قال‏:‏ لا أسمي أحدًا منكم‏.‏ثم إن الوليد أراد الحج فخاف خالد أن يفتكوا به في الطريق فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين أخر الحج العام‏.‏ قال‏:‏ ولم فلم يخبره فأمر بحبسه وأن يستأدي ما عليه من أموال العراق وبايع الناس يزيد بن الوليد سرًا واجتمع عليه أكثر أهل دمشق وأجمع يزيد على الظهور فقيل للعامل‏:‏ إن يزيد خارج فلم يصدق فأرسل يزيد أصحابه بين المغرب والعشاء ليلة الجمعة سنة ست وعشرين ومائة فمكثوا عند باب الفراديس حتى أذنوا العتمة فدخلوا فصلوا وللمسجد حرس وقد وكلوا بإخراج الناس من المسجد بالليل فلما صلى الناس صاح بهم الحرس وتباطأ أصحاب يزيد فجعلوا يخرجون من باب ويدخلون من آخر حتى لم يبق في المسجد غير الحرس وأصحاب يزيد فقبض أصحاب يزيد على الحرس جميعهم ومضى يزيد بن عن عنبسة إلى يزيد بن الوليد فأعلمه وأخذ بيده وقال‏:‏ قم يا أمير المؤمنين وأبشر بنصر الله وعونه فقام وقال‏:‏ اللهم إن كان هذا لك رضًا فأعني عليه وسددني فإن كان غير رضًا فاصرفه عني بموت وأقبل في اثني عشر رجلًا ثم اجتمع أصحابهم وأخذ خزان بيت المال وصاحب البريد وكل من يحذره وقبضوا سلاحًا كثيرًا من المسجد كان فيه‏.‏ وخرج الوليد إلى حصن للعرب وقصده أصحاب يزيد فقاتلهم في جماعة معه وقال لأصحابه‏:‏ من جاء برأس فله خمسمائة فجاء قوم بأرؤس فقال‏:‏ اكتبوا أسماءهم فقال رجل‏:‏ ما هذا يوم يعمل فيه بنسيئة فتفرق عنه أصحابه فدخل الحصن وأغلق الباب وقال‏:‏ أما فيكم رجل له حسب وحياء أكلمه كلمة فقال له يزيد بن عنبسة‏:‏ كلمني قال‏:‏ ألم أزد في أعطياتكم ألم أعط فقراءكم ألم أخدم زمناكم فقال‏:‏ ما ننقم عليك في أنفسنا ولكن ننقم عليك في انتهاك ما حرم الله وشرب الخمر ونكاح أمهات أولاد أبيك واستخفافك بأمر الله فرجع إلى الدار فجلس وأخذ مصحفًا وقال‏:‏ يوم كيوم عثمان‏.‏

ثم أن أصحاب يزيد علوا حائط الدار وكان أول من علاه يزيد بن عنبسة فنزل إلى الوليد

وسيف الوليد إلى جنبه فقال له ابن عنبسة‏:‏ نحّ سيفك فقال له الوليد‏:‏ لو أردت السيف لكانلي ولك حال غير هذه فأخذ بيد الوليد وهو يريد أن يحبسه ويؤامر فيه فنزل من الحائط

عشرة فضربه أحدهم على رأسه وضربه آخر على وجهه واحتز آخر رأسه وقدم بالرأسعلى يزيد فسجد وكانوا قد قطعوا كفه فبعثوا بها إلى يزيد قبل الرأس فطيف به في دمشق ثم

نصب‏.‏

وكان يزيد قد جعل في رأس الوليد مائة ألف وانتهب الناس عسكره وخزانته‏.‏

 باب ذكر خلافة يزيد بن الوليد بن عبد الملك

كان يكنى أبا خالد وأمه أم ولد وهي بنت فيروز بن يزدجرد‏.‏ وكان أسمر طويلًا صغير

الرأس بوجهه خال وكان جماعة قد بايعوه قبل قتل الوليد فلما قتل اجتمعوا عليه فنقص منأعطيات الناس ما كان زادهم الوليد وردهم إلى أعطيات هشام فسموه الناقص‏.‏ وأول من

سماه بهذا الاسم مروان بن محمد‏.‏

وقيل‏:‏ بل سمي بذلك لنقصان كان في أصابع رجليه وهو أول خليفة كانت أمه أمَة وكانت بنو

أمية تتجنب ذلك توطيدًا للخلافة ولأنهم سقط إليهم أن ملكهم يزول على يد خليفة منهم أمهثم أن يزيدًا خطب الناس بعد قتل الوليد وقال‏:‏ إني والله ما خرجت أشرًا ولا بطرًا ولا

حرصًا على الدنيا ولا رغبة في الملك ولكن خرجت غضبًا لله ولرسوله ولدينه وداعيًا إلى

كتابه وسنة نبيه لما هدم الوليد معالم الهدى وأطفأ نور أهل التقى وكان جبارًا مستحلًاللحرم مع أنه ما كان يصدق بالكتاب ولا يؤمن بيوم الحساب فسألت الله تعالى فأراح منه

العباد والبلاد أيها الناس إن لكم علي ألا أضع حجرًا على حجر ولا لبنة على لبنة ولا أكري

نهرًا ولا أكثر مالًا ولا أعطيه زوجة ولا ولدًا ولا أثقله من بلد إلى بلد حتى أسد ثغرة ذلك

البلد وخصاصة أهله بما يغنيهم ولا أغلق بابي دونكم وإن لكم أعطياتكم في كل سنة

وأرزاقكم في كل شهر فإن أنا وفيت لكم بمالكم وبما قلت فعليكم بالسمع والطاعة وإن أنا لم

أف لكم فلكم أن تخلعوني وإن علمتم أحدًا ممن يعرف بالصلاح يعطيكم مننفسه مثلماأعطيتكم وأردتم أن تبايعوه فأنا أول من يبايعه‏.‏ أيها الناس إنه لا طاعة لمخلوق في معصية

الخالق‏.‏

ثم دعا أناس إلى تجديد البيعة له وأظهر النسك وقراءة القرآن وأخلاق عمر بن عبد العزيزوأحسن السيرة فلما علم أهل البلاد بقتل الوليد ثارت الفتن ووثب سليمان بن هشام بن عبدالملك بعمان وكان محبوسًا بها حبسه ابن عمه الوليد فأخذ ما فيها من الأموال وأقبل إلى

ووثب أهل حمص وغلقوا أبوابها وأقاموا النوائح على الوليد وهدموا دار العباس بن الوليد بن

عبد الملك لأنه أعان على الوليد فكتبوا بينهم كتابًا ألا يدخلوا في طاعة يزيد وخرجوا عليهفبعث إليهم جيشًا فانهزموا وقتل منهم ثلاثمائة ووثب أهل فلسطين والأردن على عاملهم فأخرجوه‏.‏

ولما تم الأمر ليزيد بن الوليد عزل يوسف بن عمر عن العراق وولاها منصور بن جمهور فسار إلى العراق فبلغ خبره يوسف بن عمر فهرب إلى البلقاء فقدم منصور الحيرة في أيام خلت من رجب فأخذ بيوت الأموال وأخرج العطاء وولي العمال وبايع ليزيد بن الوليد بالعراق وكورها وكتب بذلك وأطلق من في سجون يوسف وبلغ خبر يوسف إلى يزيد بن الوليد فبعث من يأتيه به فجيء به في وثاق فأقام في الحبس ولا يزيد كلها وشهرين وعشرة أيام في ولاية إبراهيم فلما قدم مروان الشام وقرب من دمشق ولى قتله يزيد بن خالد فبعث مولى لاه فضرب عنق يوسف‏.‏

وفيها‏:‏ امتنع نصر بن سيار بخراسان من تسليم عمله لعامل يزيد منصور بن جمهور وكان يزيد قد ولاها منصور مع العراق‏.‏

وقد ذكرنا أن يوسف بن عمر كبت إلى نصر بالمصير إليه مع الهدايا للوليد بن يزيد فشخص

نصر من خراسان إلى العراق وتباطأ في سفره حتى قتل الوليد فجاءه من أخبره بأن منصور بن جمهور قد أقبل أميرًا على العراق وأن يوسف بن عمر قد هرب فرد نصر تلك الهدايا وأعتق الرقيق وقسم تلك الآنية ووجه العمال وأمرهم بحسن السيرة ودعى الناس إلى البيعة فبايعوه‏.‏

وفيها‏:‏ عزل يزيد بن الوليد منصور بن جمهور عن العراق وولاها عبد الله بن عمر بن عبدالعزيز بن مروان‏.‏وفيها‏:‏ كتب يزيد إلى عامله عبد الله بن عمر بن عبد العزيز أن يرد على الحارث بن شريح ماكان أخذ من ماله وولده لأنه خاف منه أن يقدم عليه بالترك طمع أن يناصحه وأرسل إليه من

يرده من بلاد الترك‏.‏

وفيها‏:‏ وجه إبراهيم بن محمد الإمام بكير بن ماهان إلى خراسان وبعث معه بالسيرة والوصية

فقدم مرو وجمع النقباء ومن بها من الدعاة فنعى إليهم الإمام محمد بن علي ودعاهم إلى

إبراهيم ودفع إليهم كتاب إبراهيم فقبلوه ودفعوا إليه ما اجتمع عندهم من نفقات الشيعة فقدمبها بكير على إبراهيم بن محمد‏.‏

وفيها‏:‏ أخذ يزيد بن الوليد البيعة لأخيه إبراهيم بن الوليد على الناس وجعله ولي عهده ولعبد

العزيز بن الحجاج بن عبد الملك من بعد إبراهيم‏.‏

وكان سبب ذلك أن يزيد مرض في ذي الحجة من سنة ست وعشرين فقيل له‏:‏ بايع لأخيك

إبراهيم ولعبد العزيز من بعده ففعل‏.‏

وفيها‏:‏ عزل يزيد بن الوليد يوسف بن محمد بن يوسف عن المدينة وولاها عبد العزيز بن عبد

الله بن عمرو بن عثمان رضي الله عنه‏.‏وفيها‏:‏ أظهر مروان بن محمد بن مروان الخلاف ليزيد وانصرف من أرمينية إلى الجزيرة مظهرًا أنه طالب بدم الوليد بن يزيد فلما صار بحرّان وجمع جمعًا كثيرًا وتهيأ للمسير إلى يزيد كاتبه يزيد على أن يبايعه ويوليه ما كان عبد الملك بن مروان ولى إياه من الجزيرة وأرمينية والموصل وأذربيجان فبايع له بحران‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس عمر بن عبد الله بن عبد الملك بعثه يزيد بن الوليد وخرج معه

عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وهو على المدينة ومكة والطائف والعراق‏.‏ وكان على قضاء الكوفة ابن أبي ليلى وعلى قضاء البصرة عامر بن عبيدة وكان على خراسان نصر بن سيار‏.‏وفيها‏:‏ مات يزيد وكان إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك يكنى أبا إسحاق وأمه أم ولد بربريةاسمها خشف وكان يزيد بن الوليد قد جدد البيعة لإبراهيم قبل موته بثلاثة أيام غير أنه لم يتم له

أمره فكان يسلم عليه جمعة بالخلافة وجمعة بالإمارة وجمعة لا يسلم عليه لا بالإمارة ولا

بالخلافة فكان على ذلك حتى قدم مروان بن محمد فخلصه وقتل عبد العزيز بن الحجاج بن

عبد الملك بن مروان الذي كان يزيد عقد له البيعة من بعد إبراهيم بن الوليد‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

خالد بن عبد الله القسري البجلي اليماني‏:‏ كان بواسط وقيل‏:‏ بالكوفة وقد ذكرنا كيف هلاكه في الحوادث‏.‏

دراج بن سمعان أبو السمح

مولى عبد الله بن عمرو بن العاص‏:‏ سمع من عبد الله بن الحارث بن جزء‏.‏ روى عنه الليث وابن لهيعة‏.‏وكان يقص بمصر ويقول‏:‏ أدركت زمانًا إذا سمعنا أنه قد جمع القرآن حججنا إليه لننظر إليه‏.‏

شميط بن عجلان أبو عبيد الله‏:‏ كان عابدًا واعظًا‏.‏

أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن أبي عثمان قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين

أحمد بن محمد بن الصلت قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن جعفر بن المنادي قال‏:‏ حدَّثنا هارون بن

الحكم قال‏:‏ حدَّثنا مجاهد بن موسى قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن عيسى المقابري قال‏:‏ حدَّثناعبد الله بن شميط عن أبيه أنه كان يقول في مواعظه‏:‏ إن المؤمن يقول لنفسه‏:‏ إنما هي ثلاثة أيام فقد مضى أمس بما فيه وغدًا أملك لعلك لا تدركه إنما هو يومك هذا فإن كنت من أهل غد فسيجيء رب غد برزق غد إن دون غد يوم وليلة تخترم فيه أنفس كثيرة فلعلك المخترم فيه كفى كل يوم همه ثم قد حملت على قلبك الضعيف همّ السنين والدهور وهم الغلاء والرخص وهم الشتاء قبل أن يجيء وهم الصيف قبل أن يجيء فماذا أبقيت من قلبك الضعيف للآخرة العجب لمن صدق بدار الحيوان كيف يسعى لدار الغرور‏.‏

عبد الله بن غالب الحراني‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الباقي قال‏:‏ أخبرنا حمد بن أحمد الحداد قال‏:‏ أخبرنا أبو تنعيم أحمد بن عبد الله قال‏:‏ حدَّثنا أبي قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن محمد بن عمر قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن محمد بن عبيد قال‏:‏ حدثني محمد بن الحسين قال‏:‏ حدثني صدقة بن بكر السعدي قال‏:‏ حدثني المغيرة بن حبيب قال‏:‏ قال عبد الله بن غالب الحراني‏:‏ لما برز العدو على ما أساء من الدنيا فوالله ما فيها للبيب جدل ووالله لولا محبتي لمباشرة السهر بصفحة وجهي وافتراش الجبهة لك يا سيدي والمراوحة بين الأعضاء في ظلم الليل رجاء ثوابك وحلول رضوانك لقد كنت متمنيًا فلفراق الدنيا وأهلها‏.‏ قال‏:‏ ثم كسر جفن سيفه ثم تقدم فقاتل حتى قتل‏.‏ قال‏:‏ فحمل من المعركة وإنه لرمق فمات دون العسكر فلما أن دفن أصابوا من قبره رائحة المسك‏.‏ قال‏:‏ فرآه رجل من إخوانه في منامه فقال‏:‏ يا أبا فراس ما صنعت قال‏:‏ خير الصنع قال‏:‏ إلى ما صرت قال‏:‏ إلى الجنة قال‏:‏ بم قال‏:‏ بحسن اليقين وطول التهجد وظمأ الهواجر قال‏:‏ ما هذه الرائحة الطيبة التي توجد من قبرك قال‏:‏ تلك رائحة التلاوة والظمأ قال‏:‏ قلت‏:‏ أوصني قال‏:‏ اكسب لنفسك خيرًا لا تخرج عنك الليالي والأيام عطلًا‏.‏

عبد الله بن سريج أبو يحيى مولى بني نوفل بن عبد مناف

وقيل‏:‏ مولى بني الحارث بن عبد المطلب وقيل‏:‏ مولى لبني مخزوم وقيل‏:‏ مولى لبني ليث‏.‏ ولدفي خلافة عمر بن الخطاب وكان نائحًا ثم صار من مشاهير المغنين وكبارهم وكان آدم أحمر

ظاهر الدم سفاطًا في عينه فتل وفي رأسه صلع وكان منقطعًا إلى عبد الله بن عفر‏.‏وذكر الكلبي عن أبيه قال‏:‏ كان ابن سريج مخنثًا أحول أعمش وكان أحسن الناس غناء وغنى

وقال غيره‏:‏ كان مغني أهل مكة ابن سريج ومغني أهل المدينة معبد‏.‏

الكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد‏:‏ ولد سنة ستين‏.‏ شاعر متقدم مقدم عالم باللغة كان في أيام بني أمية ولم يدرك الدولة العباسية تكلم مع حماد الواوية فأفحم حمادًا وأنشد هشام بن عبد الملك فأعطاه مالًا كثيرًا‏.‏وأنشد خالدًا القسري فأعطاه مائة ألف درهم‏.‏وقال معاذ الهزاء‏:‏ الكميت أشعر الأولين والأخرين وبلغ شعره خمسة آلاف ومائتين وتسعًا وثمانين بيتًا‏.‏الوليد بن يزيد بن عبد الملك‏:‏ قتل يوم الخميس لليلتين بقيتا من جمادى الآخرة من هذه السنة‏.‏ وكانت خلافته سنة وثلاثة اشهر في قول أبي معشر‏.‏ وقال هشام‏:‏ سنة وشهرين واثني عشر يومًا‏.‏

وفي مقدار عمره خمسة أقوال أحدها‏:‏ ثمانية وثلاثون سنة قاله هشام‏.‏ والثاني‏:‏ ست وثلاثون قاله الواقدي والثالث‏:‏ إحدى وأربعون سنة والرابع خمس وأربعون والخامس‏:‏ ست وأربعون‏.‏

يزيد بن الوليد بن عبد الملك‏:‏ ولي ستة أشهر وليلتين‏.‏ وقال هشام‏:‏ ستة أشهر وأيامًا‏.‏ وقال المدائني‏:‏ خمسة أشهر واثني عشر يومًا‏.‏

وتوفي لعشر بقين من ذي الحجة سنة ست وعشرين ومائة وهو ابن ست وأربعين سنة وقيل‏:‏

ابن ثلاثين سنة وقيل‏:‏ سبع وثلاثين سنة‏.‏

 ثم دخلت سنة سبع وعشرين ومائة فمن الحوادث فيها

مسير مروان بن محمد إلى الشام‏.‏ وقد ذكرنا أنه خرج بعد مقتل الوليد بن يزيد مظهرًا أنه ثائر

بالوليد منكر لقتله ثم لما كاتبه يزيد عاد فبايع له وبعث بذلك جماعة من وجوه الجزية منهم

محمد بن عُلاثة فأتاه موت يزيد فأرسل إلى ابن علاثة فردهم من منبج وشخص إلى إبراهيمبن الوليد فلما انتهى إلى قنسرين دعا الناس إلى مبايعته ثم توجه إلى حمص وكانوا قد امتنعوا

حين مات يزيد أن يبايعوا إبراهيم فوجه إبراهيم لهم عبد العزيز في جند أهل دمشق فحاصرهم في مدينتهم وأغذ مروان السير فلما دنا من مدينة حمص رحل عبد العزيز عنهم ووجه إبراهيم بن الوليد مع سليمان بن هشام عشرين ومائة ألف فلقيهم مروان في نحو من ثمانين ألفًا فاقتتلوا‏.‏ وبعث مروان أقوامًا قطعوا الشجر وعقدوا على نهر هناك جسورًا فعبروا إلى عسكر سليمان من ورائهم فلم يشعروا إلا بالخيل فانهزموا وقتل منهم نحوًا من ثمانية عشر ألفًا‏.‏وفي هذه السنة دعا عبد الله بن معاوية بن عبد الإله بن جعفر بن أبي طالب إلى نفسه بالكوفة

وحارب بها عبد اله بن عمر بن عبد العزيز فهزمه عبد الله بن عمر فلحق بالجبال فغلب

عليها‏.‏ وكان خروجه فيم محرم سنة سبع وعشرين‏.‏

وكان سبب خروجه أنه قدم إلى الكوفة زائرًا لعبد الله بن عمر يلتمس صلته ولا يريد خروجًافتزوج ابنة حاتم بن الشرقي فلما وقعت العصبية وكان سببها أن عبد الله أعطى قومًا ومنعقومًا فاختصموا فقال أهل الكوفة لعبد الله‏:‏ ادع إلى نفسك فبنو هاشم أولى بالأمر من بني

مروان فدعا سرًا بالكوفة وبايعه ابن ضمرة الخزاعي فدسم إليه ابن عمر فأرضاه فأرسل

إليه‏:‏ إذا التقينا انهزمت بالناس فقيل لابن عمر‏:‏ قد جاء ابن معاوية فأخرج مالًا وخرج فأمر

مناديًا ينادي‏:‏ من جاء برأس فله خمسمائة فأتى رجل برأس فأعطي خمسمائة فلما رأى

أصحابه الوفاء ثاروا بالقوم فإذا خمسمائة رأس فانكشف أمر ابن معاوية وانهزم ابن ضمرة فلميبق مع أين معاوية أحد فخرج إلى المدائن فبايعوه وأتاه قوم من أهل الكوفة ثم خرج إلى المدائن وفي هذه السنة‏:‏ وافى الحارث بن شريح مرو وجاء إليها من بلاد الترك بالأمان الذي كتب له يزيد بن الوليد فصار إلى نصر ثم حالفه وبايعه على ذلك جمع كبير وكان قدم مرو لثلاث بقين من جمادى الآخرى سنة سبع وعشرين فتلقاه نصر وأجرى عليه نزلًا كل يوم خمسين درهمًا وأطلق نصر من كان عنده من أهله وبعث إليه بفرس وفرش فباع ذلك وقسمه في أصحابه وكان يجلس على برذعة وتثنى له وسادة غليظة وعرض عليه نصر أن يوليه ويعطيه مائة ألف فلم يقبل وقال لست من أهل اللذات إنما أسألك كتاب الله والعمل بالسنة فإن فعلت ساعدتك وإني خرجت من هذا البلد منذ ثلاث عشرة سنة إنكارًا للجمر أنت تريدني عليه فانضم إلى الحارث ثلاثة آلاف‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ بويع لمروان بن محمد بن مروان بالخلافة بدمشق‏.‏

وذلك أنه لم قيل‏:‏ قد دخلت خيل مروان دمشق هرب إبراهيم بن الوليد ونهب بيت المال وثار

موالي الوليد بن يزيد فقتلوا عبد العزيز بن الحجاج ونبشوا قبل يزيد بن الوليد وصلبوه على باب الجابية ودخل مروان دمشق فبايعوه واستوت له الشام وانصرف فنزل حران وطلب الأمان منه إبراهيم بن الوليد وسليمان بن هشام فأمنهما وخلع إبراهيم في ربيع الآخر من هذه السنة وكان مكثه أربعة أشهر وقيل‏:‏ أربعين ليلة‏.‏

وهو مروان بن محمد بن مروان بن الحكم ويكنى أبا عبد الله وقيل بويع عبد الملك وقيل أبا

الوليد أمه أم ولد كردية وقيل‏:‏ رومية اسمها مارية البرما بويع له وهو ابن إحدى وخمسين

سنة ويلقب بالجعدي لأن الجعد بن إبراهيم كان مؤدبه وكان الجعد متهمًا بالزندقة فقتله خالدبن عبد الله القسري وخص مروان في ملكه بأشياء لم تكن لمن بعده منها البقرة التي يضرب بها المثل كان يقف تحته في الحرب يومه وليلته لا يبول ولا يروث‏.‏قال الأصمعي‏:‏ خطباء بني أمية خمسة‏:‏ معاوية وعبد الملك وعمر بن عبد العزيز وهشام

ومروان بن محمد‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ انتفض على مروان أهل حمص وسائر أهل الشام فحاربهم‏.‏

وذلك أنه أقام بحران بعد أن بويع له أربعة أشهر وقيل‏:‏ ثلاثة أشهر وهو الأصح - ثم خالفه

أهل الشام وكان الذي دعاهم إلى ذلك ثابت بن نعيم راسلهم وكاتبهم فبلغ مروان خبرهم فسار إليهم بنفسه ومعه إبراهيم بن يزيد المخلوع وسليمان بن هشام يكرمهما ويجلسان معه على

غدائه وعشائه فانتهى إلى حمص فأحدقت بها خيله فأشرفوا عليه فناداهم مناديه‏:‏ ما الذي

دعاكم إلى النكث فقالوا‏:‏ لم ننكث فاقتحم عمرو بن الوضاح في ثلاثة آلاف فقاتلوهم داخل

المدينة فلما كثرتهم خيل مروان انتهوا إلى باب من أبواب المدينة يقال له‏:‏ باب تدمر فخرجوا منه والروابط عليهم فقاتلوهم فقتل عامتهم وأسر منهم قوم فأتى بهم مروان فقتلهم وأمر بالقتلى

وهم ستمائة فصلبوا حول المدينة وهُدم من حائط المدينة نحو من غلوة وثار أهل الغوطة إلى

دمشق فحاصروا أميرهم زامل بن عمرو وولوا عليهم يزيد بن خالد القسري وقتل مروان خلقًا

كثيرًا وأقام بدير أيوب حتى بايع لابنيه‏:‏ عبيد الله وعبد الله وزوجهما ابنتي هشام بن عبدالملك وهما‏:‏ أم هشام وعائشة‏.‏ وقطع على جند أهل الشام بعثًا وأمرهم باللحاق بيزيد بن

عمر بن هبيرة وكان قبل مسيره إلى الشام قد وجهه في عشرة آلاف من أهل قنسرين والجزيرةوصيره مقدمه له وانصرف مروان إلى قرقيسياء وابن هبيرة بها ليقدمه إلى العراق لمحاربة الضحاك بن قيس الشيباني الحروري‏.‏وأقبل نحو من عشرة آلاف ممن كان مروان قطع عليه البعث بدير أيوب لغزو العراق مع قوادهم فزادهم حتى جاءوا الرصافة سليمان إلى خلع مروان ومحاربته‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ خرج الضحاك بن قيس الشيباني فدخل الكوفة‏.‏ وسبب ذلك أنه لما قتل الوليد خرج بالجزيرة حروري يقال له سعيد بن بهدلة الشيباني في مائتين من أهل الجزيرة وفيهم الضحاك فاغتنم قتل الوليد واشتغال مروان بالشام وخرج بسام البيهقي وهو مفارق لرأيه في مثل عدتهم من ربيعة فسار كل واحد منهما إلى صاحبه فلما تقارب العسكران قتل بسطام وجميع من معه إلا أربعة عشر لحقوا بمروان فكانوا معه‏.‏ ثم مضى سعيد بن بهدلة نحو العراق لما بلغه من تشتت الأمر بها واختلاف أهل الشام فمات سعيد بن بهدلة من طاعون أصابه واستخلف الضحاك بن قيس فاجتمع مع الضحاك نحو من ألف فتوجه إلى الكوفة ومر بأرض الموصل فاتبعه منها ومن السواد نحو من ثلاثة آلاف فبرز له أهل الكوفة فهزمهم استولى على الكوفة ومضى إلى واسط فحاصرها وخرجوا يقاتلونه فلم يزالوا على ذلك شعبان ورمضان وشوال ثم خرج والي واسط إلى الخارجي فبايعه‏.‏وفيها‏:‏ خلع سليمان بن هشام بن عبد الملك مروان بن محمد ونصب له الحرب‏.‏ وذلك أنه لماشخص مروان إلى الرقة لتوجه ابن هبيرة إلى العراق لمحاربة الضحاك بن قيس استأذنه سليمان بن هشام أن يقيم أيامًا لإصلاح أمره فأذن له فقيل له‏:‏ أنت أرضى عند أهل الشام من مروان وأولى بالخلافة فأجابهم وعسكر بهم وسار بهم إلى قنسرين وكاتب أهل الشام فانفضوا إليه من كل جانب فأقبل إلى مروان وكتب إلى ابن هبيرة يأمره بالثبوت في عسكره واجتمع إلى سليمان بن هشام نحو من سبعين ألفًا من أهل الشام وغيرهم فلما دنا منه مروان قدم إليه السكسكي في نحو من سبعة آلاف ووجه مروان عيسى بن مسلم في نحو من عدتهم فالتقوا فاقتتلوا قتالًا شديدًا وانهزمت مقدمة مروان فانهزم سليمان واتبعته خيول مروان تقتلهم وتأسرهم

واستباحوا عسكرهم وقتل منهم أكثر من ثلاثين ألفًا ومضى سليمان مفلولًا حتى انتهى إلى

حمص فانضم إليه من أفلت من أصحابه فعسكر بهم وبنى ما كان مروان هدمه من حيطانهاوجاءهم مروان فخرجوا إليه فاقتتلوا وعلم سليمان أنه لا طاقة له بهم فذهب إلى تدمر‏.‏ ونزل

مروان بحمص فحاصرهم عشرة أشهر ونصب عليهم نيفًا وثمانين منجنيقًا وهم في ذلك يخرجون إليه فيقاتلونه ثم استأمنوه على أن يدفعوا إليه جماعة ممن كان يسبه ويؤذيه فقبل ذلك منهم ثم أقبل متوجهًا إلى الضحاك فارتحل الضحاك حتى لقي مروان بكفر توثا من أرض الجزيرة‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ توجه سليمان بن كثير ولا هز بن قريظة وقحطبة بن شبيب إلى مكة فلقواإبراهيم بن محمد بالإمام بها وأعلموه أن معهم عشرين ألف دينار ومائتي ألف درهم ومسكًاومتاعًا كثيرًا فأمرهم بدفع ذلك إلى عروة مولى محمد بن علي وكانوا قدموا معهم بأبي مسلم في ذلك العام فقال سليمان بن كثير لإبراهيم‏:‏ هذا مولاك‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وهو عامل مروان على مكة

والمدينة والطائف وكان العامل على العراق النضر بن الحرشي وكان بخراسان نصر بن سيار‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أسند عن عبد الله بن جعفر وأنس غيرهما وولي قضاء المدينة‏.‏أخبرنا أبو بكر بن أبي طاهر البزارز قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد الجوهري قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو بن حيوية قال‏:‏ أخبرنا أبو أيوب الجلاب قال‏:‏ حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال‏:‏ حدثنا محمد بن

سعد قال‏:‏ حدثنا الحجاج عن شيبة قال‏:‏ كان سعد بن إبراهيم يصوم الدهر ويقرأ القرآن في كل يوم وليلة‏.‏

توفي سعد بالمدينة في هذه السنة وهو ابن اثنتين وسبعين سنة‏.‏

عبد الرحمن بن خالد بن مسافر أبو خالد الفهمي‏:‏ أمير مصر لهشام بن عبد الملك روى عنه الليث بن سعد ويحيى بن أيوب‏.‏ وكان ثبتًا في الحديث توفي في هذه السنة‏.‏

عمر بن عبد الله بن علي بن أحمد الهمداني أبو إسحاق السبيعي ولد لثلاث سنين بقين من خلافة عثمان وأجاز شريح شهادته وحده في وصية وكان يقول‏:‏ يا معشر الشباب اغتنموا شبابكم وقوتكم فقلما مر بي في شبابي ليلة لا أقرأ فيها ألف آية ولقي من الصحابة‏:‏ علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير ومعاوية بن أبي سفيان وعدي بن حاتم والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وجابر بن سمرة وحارثة بن وهب وحبيش بن جنادة وأبو جحيفة والنعمان بن بشير وسليمان بن صرد وعبد الله بن يزيد وجرير بن عبد الله وذا الجوشن وعمارة بن رويبة والأشعث بن قيس والمغيرة بن شعبة وأسامة بن زيد وعمرو بن الحارث بن المصطلق ورافع بن خديج وعمر بن حريث والمسور بن مخرمة وسلمة بن قيس الأشجعي وسراقة بن مالك وعبد الرحمن بن أبزي‏.‏

وانفرد أبو إسحاق بالرواية عن ثلاثة من الصحابة لم يرو عنهم غيره أحدهم عبدة بن جري

ويقال‏:‏ عبيدة‏.‏ والثاني كديد الضبي والثالث مطر بن عكامس‏.‏ فهؤلاء الثلاثة عدهم جماعة

من العلماء في الصحابة وأبى قوم أن تكون لهم صحبة‏.‏

توفي أبو إسحاق يوم دخول الضحاك بن قيس الكوفة سنة سبع وعشرين ومائة وهو ابن خمس

وتسعين سنة‏.‏ وتغير أبو إسحاق بآخرة والذي سمع من حديثه فهو الجيد‏.‏